25‏/8‏/2008

فيلم مصري يفتتح مهرجان الاسكندرية السينمائي بدلا من (لولا) المغربي


القاهرة (رويترز) - قررت ادارة مهرجان الاسكندرية السينمائي الدولي " استبعاد" الفيلم المغربي (كل ما تريده لولا) من العرض في حفل الافتتاح الثلاثاء واستبدلت به الفيلم المصري المشارك في المسابقة الرسمية (قبلات مسروقة).


وكانت رئيسة المهرجان ايريس نظمي قالت الاثنين الماضي في مؤتمر صحفي بالقاهرة ان المهرجان الذي تستمر دورته الرابعة والعشرون خمسة أيام سيفتتح بالفيلم المغربي (كل ما تريده لولا) للمخرج المغربي نبيل عيوش والذي "يمثل أضخم انتاج في تاريخ السينما المغربية" وتدور أحداثه بين نيويورك والقاهرة من خلال قصة حب بين فتاة أمريكية وشاب مصري وشارك في بطولته الامريكية لورا رامزي واللبنانية كارمن لبس والتونسيان هشام رستم وهند صبري والمصرية مريم فخر الدين.


لكن ادارة المهرجان قالت يوم الاحد في بيان ان الفيلم استبعد لانه عرض في مهرجات أخرى في العالم العربي وخارجه.


وأضاف البيان أن "اللجنة العليا للمهرجان عندما شاهدت الفيلم منذ عدة أيام قررت استبعاده لعدة أسباب... المستوى الفني للفيلم متوسط كما أن بعض أحداثه التي تدور في مصر تتضمن شخصيات شاذة تسيء للمواطن المصري كما أن الفيلم أمريكي الجنسية."


وقال موزعو الفيلم في بيان أرسلوا صورة منه بالبريد الالكتروني الى رويترز في القاهرة انهم "مستغربون ومستنكرون" أن ادارة المهرجان لم تشاهد الفيلم الا قبل يومين رغم اعلانهم رسميا الاسبوع الماضي في مؤتمر صحفي أنه فيلم الافتتاح.


وأضاف البيان أن منع عرض الفيلم المغربي يتم بموازاة مع احتفال المهرجان باليوبيل الذهبي للسينما المغربية وان "هذا الاجراء يعتبر مسا بهذه السينما في حد ذاتها."


وتشارك أفلام من 37 دولة في الاقسام المختلفة للمهرجان أما المسابقة الرسمية فتقتصر على دول البحر المتوسط وتتنافس في هذه الدورة أفلام من 11 دولة عربية وأجنبية هي فرنسا واليونان وألبانيا واسبانيا وايطاليا ومقدونيا وتركيا والجزائر ولبنان والمغرب ومصر.


ويرأس لجنة التحكيم الدولية مدير التصوير الايطالي ماركو أونوراتو ويشارك في عضوية اللجنة المخرجة الايرانية مانيجا حكمت والناقد السوري محمد الاحمد والممثلون ماريا تسوبانكي من اليونان وفرانسواز بريون من فرنسا ومن مصر الهام شاهين ومحمود قابيل.


ويكرم المهرجان الممثلتين ماجدة وشريهان والمخرج علي عبد الخالق ومدير التصوير محسن نصر وفنان المكياج حمدي رأفت اضافة الى المخرج المصري يوسف شاهين الذي توفي نهاية الشهر الماضي حيث يهدى المهرجان الى اسمه كما يعقد المهرجان ندوة عن أفلامه.


كما يكرم المهرجان أيضا الممثلة اليونانية ماريا تسوبانكي والمخرج الايطالي دينو ريزي واسم المخرج الفرنسي-اليوناني جول داسان اضافة الى أربعة ممثلين من سوريا هم منى واصف وبسام كوسا وأسعد فضة وسلمى المصري والممثلة ثريا جبران وزيرة الثقافة في المغرب.


وسيعرض المهرجان عشرة أفلام مغربية احتفالا باليوبيل الذهبي للسينما في المغرب التي أنتحت أول فيلم روائي طويل عام 1958 كما يعرض لوزيرة الثقافة بالمغرب فيلمين هما (اركانة) اخراج حسن غنجة و(عود الورد) اخراج حسن زينون.


كما تحل السينما السورية ضيف شرف على المهرجان بمناسبة اختيار دمشق عاصمة للثقافة العربية 2008 حيث تعرض أربعة أفلام هى (نسيم الروح) لعبد اللطيف عبد الحميد و(تحت السقف) تأليف واخراج نضال الدبس و (الكومبارس) لنبيل المالح و(آه يا بحر) لمحمد شاهين كما تقام ندوة عن السينما في سوريا.

0 التعليقات: