مترو الانفاق بالقاهره الكبرى - حل ازمه كادت ان تحطم القاهره
مترو الأنفاق بالقاهرة الكبرى
هذه دعوة لركوب أكثر وسائل المواصلات استعمالاً بالقاهرة
الكبرى (محافظات : القاهرة والجيزة والقليوبية) ، سريع ، ممنوع التدخين تماماً داخل
عرباته ومحطاته ، صديق للبيئة (غير ملوث للهواء) ، للسيدات حرية الركوب بالعربات
المخصصة لهن فقط (أول عربتين بعد كابينة القيادة) أو في إحدى السبع عربات الباقية
(القطار الواحد يتكون من 9 عربات مزودة بقمرات قيادة أمامية وخلفية) .
سعر التذكرة موحد "جنيه واحد" لجميع الخطوط العاملة حتى تاريخه (الخط الأول والخط
الثاني)
يعيش في العاصمة المصرية القاهرة مايقرب من 17مليون مواطن الي جانب ماياتون اليها
يوميا من مختلف المحافظات المصرية والذين يقدر عددهم بال3 مليون مواطن يوميا.
كل تلك الامور دفعت الحكومات المصرية منذ ثورة 1952 لانشاء شبكة مترو انفاق لحل
مشاكل الزحام في العاصمة.
وقامت الحكومة في عهد الرئيس : حسني مبارك بالبدء في انشاء الخط الاول وهو كالاتي :
عملية ربط بين احد خطوط السكك الحديدية (عام1982)الممتد من ميدان رمسيس وحتي المرج
(ضاحية شمالية بالقاهرة) و بين خط حديدي اخر ممتد من ميدان باب اللوق (عابدين) وحتي
حلوان (ضاحية جنوبية بالقاهرة) وذالك عن طريق حفر نفق يربط بينهم لتفادي التخطيط
العام للشوارع بمنطقة وسط القاهرة (وسط البلد) .
ويضم النفق 5 محطات هم (حسني مبارك . احمد عرابي . جمال عبدالناصر . انور السادات
.سعد زغلول)وعلي الترتيب من الشمال للجنوب . مع العلم ان هنالك
من بين تلك المحطات محطتان رئيسيتان هم (حسني مبارك . انور السادات) حيث يمثلا نقطة
الارتباط بين الخطين الاول والثاني. ولقد تم حفر الخط بطول 43كم وتبلغ عدد
محطاتة 34محطة منها5 محطات نفقية بطول4.5كم وهي التي سبق ذكرها وقد تم إنشاء
المحطات تحت الأرض والنفق بأسلوب الحفر المكشوف بعمل الحوائط اللوحية لسند جوانب
الحفر لتصبح جزء من المنشأ مع البلاطة العلوية و الأساسات وقد تم عمل حقن للتربة
أسفل الحوائط اللوحية لتقليل المسامية وعدم التأثير على منسوب الماء خارج الحوائط
للحفاظ على المبانى المجاور ة. وانتهى العمل منه عام 1989. وقد تم تصميمه لكى ينقل
60000راكب / الساعة بزمن تقاطر 2.5دقيقة و سرعة قصوى 100 كم/ساعة.
اما عن الخط الثاني: فهو يمتد من جنوب محافظة الجيزةحي المنيب حتي شبرا الخيمة
والواقعة في محافظة القليوبية . ولقد تم انشاء الخط علي عدة مراحل وهي من محطة
السادات (احدي المحطات الرئيسية كما ذكرنا) وحتي شبرا اخيمة باجمالي طول 11كم وبعد
المرور بنفق اسفل ترعة الاسماعيلية.افتتحت عام1997 والمرحلة الثانية وامتدت من محطة
السادات وحتي محطة جامعة القاهرة بطول 5كم .وافتتحت عام1999 والمرحلة الثالثة من
محطة الجامعة وحتي محطة ام المصريين بعد تفادي نفق الهرم بانشاء محطة الجيزة علي
جسر علوي .افتتحت عام 2000 ثم المحطة الرابع الممتدة من محطة ام المصريين وحتي
المنيب والتي تم افتتاحها عام 2003. ولقد تم تصميم المحطات في الخط الاول بشكل يسمح
بصيانتها علي الشكل الامثل الي جانب استخدام المصممين لشعار المترو في كثير من
التصميمات.
وفي الخط الثاني تم الاهتمام بالثقافة المصرية الي جانب الاهتمام بالموقع الذي توجد
فية المحطة مثال:وضع صور للكتب علي جران محطة جامعة القاهرة . صور للحفلات الغنائية
عند امصريين القدماء علي جدران محطة الاوبرا. و المترو الذي لاتتجاوز تذكرة
استعمالة الجنية الواحد المصري لكافة المحطات وتصل الي 75. قرش في الاعياد
والمناسبات الرسمية.
تخصص أول عربتان منة للسيدات ويمنع استخدام الرجال لهن ولكن يسمح للسيدات استخدام
كافة عربات القطار. وينقل المترو ما يقرب من2.6 مليون مواطن يوميا. كما تم تزويد
محطات الخط الثاني بكافة عناصر الامان الي جانب السلالم الكهربية والمصاعد
للمعاقين. ويتم الان انشاء الخط الثالث من مترو الانفاق والذي سيمتد من مطارالقاهرة
وحتي البوهي بمحافظة الجيزة علي ان تخرج فرعة منه من محطة الكيت كات وحتي شارع شهاب
بالمهندسين ويتوقع افتتاح المرحلة الاولي منة عام 2010.
خريطة مترو أنفاق القاهرة (الثلاثة خطوط)
الخط الأول
يشكل الخط الأول لمترو الأنفاق العمود الفقرى لشبكة خطوط المترو بالقاهرة الكبرى
حيث يمر بأكثر الأماكن من حيث الكثافة السكانية. وقد تم إنشاء الخط عن طريق ربط خط
سكة حلوان جنوبا مع خط سكة حديد المرج فى الشمال الشرقى لمدينة القاهرة بواسطة نفق
يمر أسفل وسط المدينة. ويبلغ طول الخط 44 كم ويشمل 34 محطة كما يبلغ طول الجزء
النفقى 4.5 كم متضمنا 5 محطات تحت الأرض وقد بدا المشروع عام 1982 وانتهى عام 1989.
وقد تم تصميمه لكى ينقل 60000راكب / الساعة بزمن تقاطر 2.5 دقيقة و سرعة قصوى 100
كم/ساعة.
وقد تم إنشاء المحطات تحت الأرض والنفق بأسلوب الحفر المكشوف بعمل الحوائط اللوحية
لسند جوانب الحفر لتصبح جزء من المنشأ مع البلاطة العلوية و الأساسات وقد تم عمل
حقن للتربة أسفل الحوائط اللوحية لتقليل المسامية وعدم التأثير على منسوب الماء
خارج الحوائط للحفاظ على المبانى المجاور ة.
محطات الخط الأول
• حلوان
• عين حلوان
• جامعة حلوان
• وادي حوف
• حدائق حلوان
• المعصرة
• طرة الأسمنت
• كوتسكا
• طرة البلد
• ثكنات المعادي
• حدائق المعادي
• المعادي
• دار السلام
• الزهراء
• مار جرجس
• الملك الصالح
• السيدة زينب
• سعد زغلول
• السادات
• جمال عبدالناصر
• عرابي
• مبارك
• غمرة
• الدمرداش
• منشية الصدر
• كوبري القبة
• حمامات القبة
• سراي القبة
• حدائق الزيتون
• حلمية الزيتون
• المطرية
• عين شمس
• عزبة النخل
• المرج
• المرج الجديدة
الخط الثانى
يمتد الخط الثانى من محطة شبرا الخيمة فى محافظة القليوبية إلى محطة ضواحى الجيزة
فى محافظة الجيزة بطول حوالى 19 كم و18 محطة. ويوجد به محطتين تبادليتين مع الخط
الأول هما محطتى مبارك والسادات. يتكون الخط من جزء سطحى بطول 6 كم يحتوي على 6
محطات سطحية ، وجزء نفقى بطول 9.5 كم يحتوى على 10 محطات تحت الأرض إلى جانب
المحطتين التبادليتين.
وقد تم استخدام ماكينتى للحفر العميق( Bentonite TBM Slurry Shield) لإنشاء الجزء
النفقى بقطر داخلى 9.43 م. ويبلغ قطر النفق الداخلى 8.35 م باستخدام خرسانة مسلحة
سابقة الصب بسمك 40 سم و عرض 1.5 م و قد تم عبور نهر النيل لأول مرة باستخدام
ماكينة الحفر العميق تحت فرعى النيل فى منطقة الجزيرة حيث توجد محطة الأوبرا تحت
الأرض.
وقد تم تصميم الخط لنقل 45000 راكب/ساعة و بسرعة قصوى 80 كم/ساعة وزمن تقاطر 105
ثانية وقد تم تشغيل الخط من شبرا الخيمة وحتى محطة ضواحى الجيزة على مراحل انتهت فى
أكتوبر عام 2000.
محطات الخط الثاني
• المنيب
• ساقية مكي
• ضواحي الجيزة
• محطة الجيزة
• فيصل
• جامعة القاهرة
• البحوث
• الدقي
• الأوبرا
• السادات
متقاطع من الخط الأول
• محمد نجيب
• العتبة
• مبارك
• مسرة
• روض الفرج
• سانتا تريزا
• الخلفاوي
• المظلات
• كلية الزراعة
• شبرا
محطات الخط الثالث (تحت الإنشاء)
• المطار
• الأهرام (شارع هليوبوليس)
• العباسية
• العتبة
• عمادالدين
• جمال عبدالناصر
• بولاق
• الزمالك
• سفنكس
• الكيت كات
• شارع السودان
• إمبابة
• المهندسين
• مصطفى محمود
• شهاب
• ميدان لبنان
0 التعليقات:
إرسال تعليق